الثالثة بعد انجلترا والهند سگك حديد مصر الأولى عربيا وأفريقيا المصدر: ديوان الأهرام بقلم: امينة يوسف
صورة لمحطة مصر فى ميدان باب الحديد 1905
فى ظل رغبة انجلترا فى احتلال مصر بدأت بإقناع محمد على بإنشاء خط سكة حديد فى مصر ليكون حلقة اتصال بينها وبين الهند المستعمرة من قبلها وكذلك ليسهل توصيل البريد ونقل البضائع بين الهند وبريطانيا عبر مصر الا ان فرنسا اوهمت محمد على ان انجلترا تسعى من وراء ذلك الى أهداف سياسية من شأنها أن تفصل مصر عن العالم الاسلامى وكان غرض فرنسا أن تستعيض عن السكة الحديد بمشروع حفر قناة السويس الا ان محمد على رفض الفكرتين وبعد وفاته وتولى عباس الأول حكم مصر عام 1850 وتجدد أمل الانجليز فى المشروع وعاودوا الإلحاح عن طريق القنصل الانجليزى فى مصر ونجحوا فى اقناعه.
وتم الاتفاق مع روبرت ستيفنس ابن جورج ستيفنس مخترع القاطرة لينفذ مشروع ادخال السكك الحديدية الى مصر. على أن يكون أول خط بين القاهرة والاسكندرية بطول 209 كم وتم توقيع العقد فى 12 يوليو 1851 بقيمة 156 ألف جنيه انجليزى تسدد على خمسة أقساط على ان يدفع أولا 16000 جنيه وشرط جزائى دفع 8000 جنيه كتعويض اذا تسبب فى تعطيل المشروع وان يقدم كافة العمال والأطباء والأدوية والخيام المطلوبة.
وبدأ العمل فى هذا الخط عام 1852 وانتهت أولى مراحله عند مدينة كفر الزيات عام 1853. واخيرا شهدت مصر تسيير أول قاطرة على الخط الحديدى من القاهرة حتى كفر الزيات فى عام 1854 ثم تستكمل الرحلة الى الاسكندرية بالجمال حتى وصل الخط الحديدى الى الاسكندرية عام 1856 وبعد عامين تم افتتاح خط القاهرة السويس وبعد عامين آخرين تم افتتاح خط القاهرة بور سعيد اى من عام 1860 وظل العاملون على اعداد خط السكك الحديدية بنفس الحماسة حتى تسنى لهم توصيل الخطوط الحديدية حتى مدينة أسيوط عام 1874 ثم الأقصر 1898 ومن ثم تكونت شركة خاصة تسمى (قنا أسوان لخطوط السكك الحديدية) ولاكمال الخطوط حتى جنوب مصر كان الراكب يستقل القطار من القاهرة حتى الأقصر ولا يكمل على نفس القطار الرحلة ولكن ينزل ليستكملها المرحلة على قطار آخر.
وبعد ان احتلت انجلترا السودان مدت الخطوط الحديدية حتى وادى حلفا فى السودان وتم الانتهاء من هذا المشروع الضخم عام 1926.
- "حادث غير مجرى التاريخ"
انه حادث كفر الزيات ففى عام 1858 اقام الوالى محمد سعيد حفلا بالاسكندرية دعا اليه امراء الأسرة العلوية وكان بين المدعوين الأمير أحمد رفعت ولى العهد. وبينما كان الأمير أحمد عائدا مع الأمير عبدالحليم فى قطار خاص مع حاشيتهما سقطت العربة التى تقلهما فى النيل عند كفر الزيات ونجا الأمير عبدالحليم حيث تمكن من القفز من القطار اما الأمير أحمد رفعت فقد كان ضخم الجثة فصعب عليه ان يتحرك من مقعده فغرق ولى العهد وبذلك فتح الطريق أمام الأمير اسماعيل ليرتقى عرش مصر.
- "قطارات المدن (الترام)"
يعد الخديو اسماعيل صاحب النهضة الحقيقية للسكك الحديدية فى مصر حيث وصلت طول السكك الحديدية فى عهده الى 1200 ميل بتكلفة 13.200000 مليون جنيه وفى عهده وصلت الخطوط الحديدية الى الوجه القبلى عام 1867 وكذلك اهتم بتوسيع شبكة السكك الحديدية لتصل الى مدن مصر المختلفة.
ففى عام 1872 مد خط القاهرة حلوان وبعدها انتشرت خطوط القطارات داخل المدن (الترام) المنتشر فى ارجاء القاهرة والاسكندرية وتولت إدارته شركة بلجيكية واخرى فرنسية وأصبحت هى وسيلة المواصلات العامة الأولى فى مصر خلال الربع الأول من القرن العشرين.
- "محطة مصر"
بعد مد أول خط سكة حديد من القاهرة الى الاسكندرية عام 1856 تم انشاء محطة السكة الحديد فى نفس العام وكان ذلك بجوار باب الحديد عند الخليج الزعفرانى المسمى بترعة الاسماعيلية (رمسيس) حاليا واطلق عليه محطة باب الحديد.
صممها المهندس البريطانى أدون بانس على طراز عربى اسلامى وتعد نموذجا للتناسق المعمارى الحضارى. وقد احترقت المحطة عام 1882 وأعيد بناؤها عام 1893.
- "قطارات الحرب والتنمية!"
ادى اندلاع الحرب الحربين العالميتين الى ازدياد أهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط فى نقل العتاد والذخائر والجنود واعتمادها الرئيسى على تلك الخطوط فى النقل.
وبعد ثورة يوليو اهتمت الثورة بتلك الخطوط وامدادها بالعربات لنقل المواطنين وازداد الاهتمام بها عند التفكير فى انشاء السد العالى لنقل ادوات البناء اللازمة لهذا المشروع الضخم.
وبعد احتلال اسرائيل لسيناء عام 1967 تم الغاء خط السكك الحديدية الذى يصل الى رفح وقد استخدمت اسرائيل قضبان الخط فى تدعيم اعمدة خط بارليف على قناة السويس ومن ثم اختفى الخط.
- "الفن والسكة الحديد"
استلهم المؤلفون للأعمال السينمائية وأغانيهم من قطارات السكة الحديد قصصهم ليجسدها المشاهير من الفنانين مثل فيلم سيدة القطار لليلى مراد ويحيى شاهين وسراج منير وعماد حمدى وفيلم السكة الحديد للمخرج العالمى يوسف شاهين وتألق فيه فريد شوقى وهند رستم ومازالت هذه الأفلام تحظى بنسبة مشاهدة عالية لدى المشاهدين.
اما عبدالوهاب فقد غنى فى فيلم الوردة البيضاء ياوابور قل لى رايح على فين ياوابور قل لى فقد الهمت السكة الحديد المغنيين بالفن تاريخ لقصصهم من خلال محطات السكك الحديدية لتحكى عن المدن التى يمر بها القطار.
وتمتلك مصر حاليا 28 خطا حديديا وصل طولها لنحو 9735 كم وتم انشاء 760 محطة ركاب وهناك 1800 قطار تعمل على تلك الخطوط ذهابا وايابا تقطع نحو 135000 كم يوميا.
يرتاد مرفق السكك الحديديه فى مصر يوميا حوالى 3 ملايين راكب لتكون بذلك خطوط السكك الحديدية فى مصر من أهم وأكبر مرافق النقل العام فى مصر وأهمها على الاطلاق.